Home 8 تغذية 8 طريقة استخدام الكرياتين: أفضل وقت لتناوله, فترة التحميل, والجرعات

طريقة استخدام الكرياتين: أفضل وقت لتناوله, فترة التحميل, والجرعات

يونيو 1, 2020 | تغذية, مكملات غذائية

طريقة استخدام الكرياتين

أدوات صحية ورياضية

علي الرغم من أن الكرياتين من أكثر المكملات الغذائية استخداما بين الرياضيين, إلا أنه لا زال هناك بعض الأشخاص لا يعلمون طريقة استخدامه الصحيحة أو لديهم بعض الأسئلة. في هذه المقالة ستتعرف كيف تستخدم مكمل الكرياتين, وما أفضل وقت لتناوله, هل فترة التحميل ضرورية أم لا, والجرعات اليومية المناسبة.

حتي الآن, تم إجراء المئات من الأبحاث علي مكمل الكرياتين, وفي معظم هذه الأبحاث تكون النتائج ايجابية ويكون للكرياتين تأثير إيجابي ملحوظ سواء علي الحجم العضلي أو الأداء الرياضي لدي هؤلاء الأشخاص. ولكن هناك أكثر من طريقة لتناول الكرياتين, مما يسبب بعض الحيرة لدي اللاعبين حول أفضل طريقة لتناوله.

أفضل طريقة لاستخدام الكرياتين:

هناك طريقتان لاستخدام الكرياتين:

1- تحميل الكرياتين (Creatine Loading) :

من أشهر الطرق لاستخدام الكرياتين هي طريقة التحميل. حيث تقوم بملئ مخازن العضلات بالكرياتين بسرعة, ثم تنتقل لمرحلة ال Maintenance Phase حيث تتناول جرعة أقل للمحافظة علي مستوي الكرياتين في العضلات. يتم تحميل الكرياتين عن طريق تناول 20 جرام يوميا مقسمين الي 4 جرعات, كل جرعة 5 جرام. تستمر مرحلة التحميل لمدة أسبوع والهدف منها هو تشبع العضلات بالكرياتين بسرعة. بعد ذلك الإسبوع تنتقل لل Maintenance Phase حيث تتناول من 3-5 جرام يوميا لتحافظ علي نسبة الكرياتين في العضلات.

تزيد طريقة تحميل الكرياتين من احتمالية حدوث آثارجانبية مثل الإنتفاخ وآلام المعدة. لذلك يفضل بعض الأشخاص تحميل الكرياتين علي مدار مدة أطول 10-14 يوم. حيث تتناول 10 جرام فقط يوميا أثناء فترة التحميل ويساعد ذلك علي خفض فرص حدوث آثار جانبية.

2- بدون فترة تحميل:

للحد من الآثار الجانبية تماما, يمكنك استخدام الكرياتين بدون تحميل وتناول 5 جرام يوميا منذ البداية. سيؤدي ذلك لارتفاع مستوي الكرياتين في العضلات ولكن ببطئ وستصل الي التشبع العضلي أيضا ولكن في خلال مدة أطول. دراسة أجريت عام 1996 أثبتت أن تناول 3 جرام كرياتين يوميا يؤدي الي تشبع العضلات بعد 28 يوم. مما يعني أنك ستتمتع بنفس فوائد الكرياتين ولكن بعد مدة أطول قليلا ( شهر بدلا من أسبوع). لذلك ننصحك بتناول الكرياتين بدون فترة تحميل للحد من احتمالية تعرضك للآثار الجانبية, ابدأ بتناول 5 جرام يوميا (ملعقة صغيرة) واستمر علي هذه الجرعة.

أفضل وقت لتناول الكرياتين:

أيام التمرين:

في أيام التمرين لديك 3 خيارات: إما أن تتناول الكرياتين قبل التمرين مباشرة, أو بعد التمرين مباشرة, أو في أي وقت آخر في اليوم. في عام 2013 أجريت دراسة حول ذلك الموضوع, حيث قام المشاركين بتناول 5 جرام كرياتين يوميا إما قبل التمرين وإما بعد التمرين في المجموعة الأخري, علي مدار 4 أسابيع كانت النتيجة أن المجموعة التي تناولت الكرياتين بعد التمرين كان لديها زيادة أكبر في الكتلة العضلية, ونقصان أكبر في نسبة الدهون, ولكن الفرق لم يكن كبيرا. دراسة أخري أجريت عام 2015 أثبتت أنه ليس هناك فرق بين تناوله قبل التمرين وتناوله بعد التمرين, ومع ذلك ننصحك بتناول الكرياتين بعد تمرينك مباشرة في أيام التمرين.

أيام الراحة:

في أيام الراحة, الهدف من تناول الكرياتين يكون المحافظة علي نسبة الكرياتين في العضلات. لذلك ليس هناك تأثير لتناوله في توقيت معين ويمكنك تناوله في أي وقت في يوم الراحة الخاص بك.

إقرأ أيضا: دليل المبتدئين الكامل لمكمل الكرياتين.

ماذا تتناول مع الكرياتين؟

امتصاص الكرياتين في العضلات يكون أفضل أثناء فترة ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم “Insulin Spike”. العديد من الدراسات أثبتت أن تناول الكاربوهيدرات مع الكرياتين يزيد من امتصاص الكرياتين في العضلات. لذلك ينصح بعض المدربين تناول الكرياتين مع العصير. أيضا أثبتت دراسة أخري أن تناول البروتين مع الكرياتين يحسن من امتصاص الكرياتين. لذلك ننصحك بتناول الكرياتين بعد تمرينك اليومي مع وجبة ما بعد التمرين والتي يجب أن تحتوي علي كمية كبيرة من البروتين والكاربوهيدرات مما سوف يحسن من امتصاص الكرياتين في العضلات لديك.

إقرأ أيضا: أفضل 4 مكملات غذائية اثناء فترة التضخيم.

المصادر:

1- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/8828669

2- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23919405

3- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25993883

4- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/8899067

5- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20035494

6- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/8944667

7- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/10956365

8- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26313717

إقرأ أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap