Home 8 مقالات 8 التمرين في رمضان: أفضل وقت للتمرين في رمضان

التمرين في رمضان: أفضل وقت للتمرين في رمضان

أبريل 8, 2020 | مقالات

أفضل وقت للتمرين في رمضان
أدوات صحية ورياضية

من المعروف أن التمرين يحتاج للطاقة التي يستمدها الجسم من الطعام, للذلك واحد من الأسئلة الأكثر انتشارا بين الرياضيين في شهر رمضان هو السؤال عن أفضل وقت للتمرين في شهر رمضان. هل التمرين قبل الفطار أفضل لحرق الدهون؟ أم أنه يعرض الجسم لأعراض جانبية مثل الجفاف, فقدان العضلات وما الي ذلك؟

هذه المقالة جزء من دليلك الكامل لشهر رمضان.

فوائد التمرين أثناء الصوم:

هناك العديد من المؤيدين للتمرين أثناء فترة الصيام. والكثير من لاعبي كمال الأجسام يفضلون أداء تمارين الكارديو قبل الفطارعلي معدة فارغة في يومهم العادي.

ولكن السؤال هو : هل الكارديو أثناء الصيام أفضل لحرق الدهون؟

هناك العديد من الدراسات أجريت لمحاولة إثبات أن التمرين في حالة الصيام أفضل في حرق دهون الجسم. النتائج كانت إيحابية في بعض الدراسات وأثبتت أن الجسم يستخدم كمية أكبر من الدهون كمصدر للطاقة أثناء التمرين في حالة الصيام. ولكن, معدل حرق الجسم بعد التمرين في الصيام لم يختلف عن معدله الطبيعي بعد التمرين العادي( بعد تناول الطعام). وهذا أمر في غاية الأهمية لأن معدل إنقاص الوزن يتأثر بمعدل حرق الجسم اليومي (أثناء التمرين وبعد التمرين). إلي جانب ذلك, الفرق في استخدام الدهون كمصدر للطاقة كان ضئيل في معظم الدراسات.

أضرار التمرين في الصيام:

تكمن مخاطر التمرين أياً كان نوعه أثناء الصوم في فقدان الجسم للسوائل في شكل عرق دون تعويض بسبب الصيام وأيضا بسبب حرارة الجو في فترة النهار. ذلك قد يؤدي لدخول الجسم في حالة جفاف. وعلي المدي الطويل قد يؤدي لمشاكل في الكلي. إلي جانب ذلك تمارين الحديد خصوصا تحتاج لمجهود كبير من الجسم. وبذل مجهود كبير في الصيام قد يؤدي الي هبوط في السكر وضغط الدم. كل هذا غير أداء الجسم ومستويات الطاقة المنحفضة في التمرين وعدم القدرة علي رفع أوزان عالية. والذي سوف يضر من هم في فترة “تضخيم” بناء عضلات.

جاتب آخر مهم في هذا الموضوع أن أداء تمارين الكارديو أثناء الصيام قد يؤدي لفقدان عضلات الجسم بشكل أكبر من الكارديو العادي (بعد الأكل). ذلك لأن الجسم يكون في حالة هدم عضلي (تكسير للبروتين) بسبب الصيام. فأداء تمارين الكارديو أثناء الصيام في هذه الحالة قد يؤدي لفقدان العضلات بسبب تكسير البروتين كمصدر للطاقة.

أفضل وقت للتمرين في رمضان:

أفضل وقت للتمرين في رمضان

يبقي السؤال ما هو أفضل وقت للتمرين في رمضان؟

الإجابة علي هذا السؤال تختلف حسب هدفك, نوع التمارين التي ستؤديها وحسب مواعيدك الشخصية ووقت فراغك المناسب للتمرين.

إذا كنت ستتمرن تمارين حديد وهددفك بناء عضلات:

أفضل وقت لك هو بعد الفطار بساعتين. سيكون الجسم قد انتهي من هضم الطعام. وارتفعت مستويات السكر في الدم, ومستويات الجليكوجين “Glycogen” في العضلات. كل ذلك سيساهم في أداء أفضل وقدرة علي رفع أوزان أعلي مما سيساعدك في عملية بناء العضلات. مع الحرص علي تناول وجبة بعد التمرين مباشرة لبدأ عملية استشفاء وبناء العضلات “Recovery” .

إذا كنت ستؤدي تمارين كارديو وهدفك التخسيس:

أمامك خياران:

1-قبل الفطار مباشرة: من الممكن أن تؤدي تمرين الكارديو الخاص بك قبل الفطار بساعة أو نصف ساعة حسب مدة تمرينك. ويكون تمرين الكارديو بطريقة LOW-Intensity Steady State Cardio المعروفة ب “LISS”. حيث تكون شدة التمرين منخضة ولكن المدة أطول.

مثال: تقوم بالمشي علي ال Trademill علي سرعة ثابتة ( مثلا 5 كم) لمدة 45 دقيقة أو ساعة وتكون هذه الساعة قبل الفطار مباشرة.وإذا كنت تتمرن حديد, يكون التمرين بعد الفطار.

2- بعد الفطار مباشرة: تكون بعد تمرينك اليومي (تمارين الحديد), ومن المستحسن أن يكون تمرين الكارديو بطريقة High Intensity Interval Training المعروفة ب “HIIT”. حيث يكون التمرين عالي الشدة والمدة أقل.

مثال: تقوم بالجري علي أقصي سرعة ممكنة لمدة 30 ثانية وتأخد راحة لمدة دقيقة ونصف. وتكرر هذه الدورة لمدة 8 أو 10 مرات.

إقرأ أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap