Home 8 تغذية 8 أفضل 4 مكملات غذائية لبناء العضلات “التضخيم”

أفضل 4 مكملات غذائية لبناء العضلات “التضخيم”

يوليو 4, 2020 | تغذية, مكملات غذائية

أفضل 4 مكملات غذائية لبناء عضلات
أدوات صحية ورياضية

واحد من أكثر الأسئلة شيوعا بين المبتدئين في كمال أجسام في الشرق الأوسط هو: كيف أستطيع بناء عضلات بدون مكملات؟… وفي الواقع إجابة هذا السؤال في غاية السهولة, وهي التمرين الصحيح والتغذية السليمة. التمرين والتغذية السليمة من الطعام هم أساس بناء العضلات. ومع ذلك يعتقد بعض المتدربين أن المكملات الغذائية هي أهم شئ لبناء العضلات, والحقيقة هي أنك تستطيع بناء عضلات والوصول لمستوي متقدم بدون تناول أي مكملات علي الإطلاق. المكملات الغذائية ببساطة إضافة أو “تكملة” لنظام غذائي سليم, ولكن هذا الكلام لا يعني أنه ليس هناك فوائد للمكملات الغذائية في بناء العضلات. هناك العديد من المكملات التي تساعدك علي بناء العضلات أو زيادة الوزن بشكل أسهل, هناك فئة أخري تساعدك علي التمرين بشدة أعلي, أو تساعدك علي الاستشفاء بشكل أسرع. في هذه المقالة نقدم لك أهم 4 مكملات غذائية لبناء العضلات في فترة التضخيم.

أفضل 4 مكملات غذائية لبناء العضلات “التضخيم”:

تختلف حاجتك للمكملات الغذائية حسب نظامك الغذائي وحسب هدفك. وهناك العديد من أنواع المكملات التي تزعم الشركات بفوائدها, ولكن لم تدرس حتي الآن. لذلك هذه قائمة بأفضل 4 مكملات غذائية مدروسة علميا وسوف تفيدك في بناء العضلات أثناء فترة التضخيم:

1- Creatine – الكرياتين:

الكرياتين واحد من أعلي المكملات الغذائية فعالية في زيادة قوة العضلات طبقا لأكثر من 300 دراسة. ببساطة الكرياتين يعمل علي زيادة قدرة الجسم علي إنتاج الطاقة أثناء التمارين عالية الشدة. بمعني أنك إذا كنت تستطيع أداء 8 عدات في تمرين ال Squat بوزن 60 كيلو, تناول الكرياتين سيساعدك علي أداء 9 أو 10 عدات بنفس الوزن بعد فترة (من أسبوعان لشهر). هذه العدة الإضافية قد تبدو فائدة ضئيلة بالنسبة لك, ولكن عند جمع المجموعات التي تؤديها علي مدار الوقت, ستجد أن ال “Training Volume” أو الحمل علي العضلة يرتفع, وهذا سيؤدي لنمو وزيادة قوة العضلة مع الوقت بنسبة من 10-20%.

إلي جانب ذلك يؤدي الكرياتين إلي سحب المياة إلي داخل العضلات. مما يؤدي لزيادة في حجم ووزن الجسم في أول اسبوعان من الاستخدام. زيادة المياة داخل العضلات علي الجانب الآخر قد تؤدي لنمو الخلايا العضلية مع الوقت طبقا لبعض الدراسات.

الكرياتين يعتبر من المكملات الآمنة التي تم إجراء مئات الدراسات عليها. ولكن هناك بعض الأشخاص يشتكون من مشاكل في الهضم خصوصا في فترة التحميل. لذلك تناول 5 جرام (ملعقة صغيرة) يوميا بدون فترة التحميل, وحاول تناولها مع وجبة لتحسين امتصاصه في الجسم.

لمعرفة المزيد عن الكرياتين:

1- دليل المبتدئين الكامل لمكمل الكرياتين.

2- طريقة استخدام الكرياتين: أفضل وقت لتناوله, فترة التحميل, والجرعات.

2- Weight Gainers:

أفضل 4 مكملات غذائية لبناء العضلات

ال Weight Gainer ببساطة هو مكمل غذائي يحتوي علي سعرات حرارية مرتفعة (تصل ل 1500 سعرة)، وكمية مرتفعة من الكاربوهيدرات ( أعلي من 200 جرام غالبا) والبروتين ( من 50 – 60 جرام) ليمد جسمك بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها بشكل سهل وعملي. لتستطيع بناء العضلات يجب أن تأكل سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها جسمك يوميا. وهنا تأتي أهمية ال Weight Gainers، حيث يجد بعض الأشخاص صعوبة في تناول مثلا 3000 أو 3500 سعرة حرارية يوميا. أكثر الأشخاص استفادة من ال Weight Gainer هم الاشخاص الذين يواجهون صعوبة في زيادة الوزن أو بناء العضلات “HardGainers”. إذا كنت واحد من هؤلاء الأشخاص, فأنت تحتاج لسعرات حرارية مرتفعة وفي الأغلب لن تستطيع تناولها كلها من الطعام. لذلك ال Weight Gainer يعتبر من أهم المكملات بالنسبة لك, لأنه يمد جسمك بالسعرات التي يحتاجها من مصادر عالية الجودة .

مثلا: إذا قمت بحساب سعراتك ووجدت أنك تحتاج ل 3500 سعرة يوميا، وتستطيع تناول 3000 سعرة فقط من الطعام. يجب عليك تناول Weight Gainer يحتوي علي ال 500 سعرة المتبقية, ليكون إجمالي سعراتك 3500 كما يحتاج جسمك, وهذا أمر في غاية الأهمية, لأنك إذا تناولت سعرات أقل من التي يحتاجها جسمك, لن تستطيع بناء عضلات مهما كان برنامجك التدريبي.

معلومة منتشرة بين المبتدئين بخصوص هذا للموضوع أن تناول ال Weight Gainer يؤدي لزيادة الدهون بشكل مباشر، وهذه معلومة خاطئة. كل الفكرة أن معظم أنواع ال Weight Gainers تحتوي علي سعرات حرارية مرتفعة (من 500 ل 1000) ويتناولها بعض الأشخاص دون الحاجة إليها, فيؤدي ذلك لتناول سعرات حرارية أعلي من حاجة الجسم لبناء العضلات, فيقوم الجسم بتخزين هذه السعرات كدهون. لذلك يجب عليك حساب السعرات التي يحتاج لها جسمك في فترة التضخيم أولا, إذا كنت تستطيع تناول هذه الكمية من السعرات من الطعام, فأنت لست بحاجة لتناول Weight Gainer. أما إذا كنت لا تستطيع تناول كل سعراتك من الطعام, حاول تناول Weight Gainer لتعويض ما ينقصك من السعرات بشكل سهل. الجرعة تكون علي حسب ما ينقصك من السعرات في نظامك الغذائي.

مثلا: إذا كان احتياج جسمك من السعرات 3500 سعرة, وتتناول 3000 فقط من الطعام, يجب عليك تناول Weight Gainer يحتوي علي 500 سعرة حرارية. إذا كان السكوب الواحد يحتوي علي 1000 سعرة, تناول نصف سكوب يوميا.

إقرأ أيضا:

1- كم عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها لبناء العضلات (التضخيم)؟

2- كم يحتاج جسمك من البروتين, والكاربوهيدرات, والدهون لبناء العضلات؟

3- الواي بروتين – Whey Protein:

الواي بروتين يعتبر مكمل أساسي لكثير من اللاعبين, لأنك ببساطة بدون كمية بروتين كافية لن تستطيع بناء عضلات. الكمية الكافية من البروتين لبناء عضلات تختلف من شخص لآخر حسب الوزن, الطول, الحجم العضلي, ونسبة الدهون في الجسم. بالنسبة لمعظم الأشخاص (نسبة دهون أقل من 25%) تكون الكمية من 1.6 ل 2.0 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم كافية لبناء عضلات.

علي الرغم من أنك يمكنك تناول كل احتياجك من البروتين من الطعام, بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في ذلك, إذا كنت من هؤلاء الأشخاص ننصحك بتكملة ما ينقصك من البروتين عن طريق تناول سكوب أو 2 من الواي بروتين بعد التمرين أو عن طريق إضافة المزيد من أنواع الطعام مرتفعة البروتين (كصدور الدجاج مثلا) إلي نظامك الغذائي.

مثال: مثلا إذا كان احتياجك من البروتين يوميا 180 جرام, وتتناول 120 جرام من الطعام, تناول 2 سكوب واي بروتين (60 جرام بروتين) بعد التمرين. يمكنك أيضا تعويض ال 60 جرام بروتين بتناول 200 جرام صدور دجاج.

الجدير بالذكر هنا أنه ليس هناك فرق بين تعويض البروتين الناقص من نظامك الغذائي عن طريق الواي بروتين أو عن طريق الطعام. أهم شئ هنا هو تناولك للكمية التي تحتاجها من البروتين من مصادر عالية الجودة كالبروتين الحيواني.

استخدم الأداة الخاصة بنا لحساب احتياجك من البروتين: احتياج البروتين اليومي

إقرأ هذه المقالة: ما هي أقصي كمية بروتين يمتصها الجسم من وجبة واحدة؟

4- بيتا الانين – Beta-Alanine:

أفضل 4 مكملات غذائية لبناء العضلات

البيتا الانين حمض أميني غير أساسي “Non essential Amino acid” يتواجد في العضلات. ببساطة يعمل البيتا الانين عن طريق تكوين مركب الكارنوسين “carnosine” في العضلات, والذي يعمل علي تخفيف الإرهاق العضلي أثناء التمرين. مركب الكارنوسين يخفف إرهاق العضلات عن طريق تقليل تركيز أيونات الهيدروجين في العضلات مما يساعدك علي التمرين بشدة مرتفعة لفترة أطول (يساعدك علي أداء مجموعات وعدات أكثر). الكارنوسين تختلف نسبة تركيزه في العضلات من شخص لآخر, لذلك مكمل البيتا الانين من أهم المكملات التي يمكنك تناولها لمساعدتك علي رفع شدة تمارينك, والذي مع الوقت سوف يساعدك علي بناء عضلات.

هناك دراسة أثبتت أن اليتا ألانين يساعدك علي الحفاظ علي العضلات من الهدم في فترة التنشيف, وفي دراسة أخري المجموعة التي تناولت البيتا ألانين زاد الحجم العضلي لديها نصف كيلو تقريبا في 6 أسابيع عند اتباع برنامج تمرين بنظام” High Intensity Interval Training “HIIT.

بالنسبة للأعراض الجانبية فأشهرها إحساس بالوخز أو تنميل في الأذن أو الرأس يطلق عليه “paresthesia” عند تناول كمية كبيرة (أكثر من 1 جرام تقريبا) في جرعة واحدة. يمكنك تجنب هذا العرض عند طريق تقسيم جرعتك علي 4 أو 5 جرعات صغيرة يوميا, إلي جانب ذلك ليس هناك أعراض جانبية أخري تذكر.

بالنسبة للجرعة, ننصحك بتناول من 3-4 جرام يوميا مقسمة علي 4 أو 5 جرعات لمدة 8 أسابيع, كل جرعة لا تزيد عن 1 جرام حتي تتجنب الآثار الجانبية التي تحدثنا عنها. بعد ال 8 أسابيع تتوقف لمدة 8 أسابيع أخري, ثم تعود لنفس الجرعة لنفس المدة لتجنب إنخفاض تركيز الكارنوسين في العضلات.

إقرأ أيضا

نظام غذائي كامل للتضخيم 3000 سعرة

نظام غذائي كامل للتضخيم 3000 سعرة

من أكبر العقبات أمام المبتدئين في كمال الأجسام هي تصميم نظامهم الغذائي لبناء العضلات. في هذه المقالة نقدم لك نظام غذائي كامل (3000 سعرة) لبناء العضلات “التضخيم”, يمكنك استخدامه كنموذج لتصميم النظام الغذائي الخاص بك.

قراءة المزيد

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap