Home 8 تغذية 8 أفضل 3 مكملات غذائية لبناء العضلات في شهر رمضان

أفضل 3 مكملات غذائية لبناء العضلات في شهر رمضان

مايو 10, 2020 | تغذية, مكملات غذائية

أفضل المكملات الغذائية في رمضان
أدوات صحية ورياضية

لا شك في أن ظروف شهر رمضان من الصيام لساعات طويلة, لصعوبة التمرين بنفس الشدة السابقة تزيد من صعوبة بناء العضلات في شهر رمضان. ولكن إذا اتبعت هذه النصائح وجمعت بين نظام غذائي سليم ومكملات غذائية أساسية ستتمكن من بناء أكبر قدر ممكن من العضلات خلال شهر رمضان. في هذه المقالة ستتعرف علي أفضل وأهم المكملات الغذائية لبناء العضلات في رمضان.

هذه المقالة جزء من دليلك الكامل لشهر رمضان.

أفضل المكملات الغذائية في رمضان:

1- مكملات البروتين:

البروتين هو أهم عنصر في نظامك الغذائي لبناء العضلات, لأن ببساطة البروتين هو وحدة بناء العضلات (العضلات تتكون من بروتين). في شهر رمضان خصوصا, يتناول معظم المتدربين سعرات حرارية منخفضة بسبب ضيق الوقت, مما يتسبب في انخفاض كمية البروتين اليومية في النظام الغذائي. وهذا أمر خطأ ويعتبر وصفة كارثية لخسارة العضلات. فقط لأنك في شهر رمضان, لا يعني أنك يجب أن تتناول كمية منخفضة من البروتين. لحل هذه المشكلة, يجب عليك حساب كمية البروتين اليومية الخاصة بك, وتوزيع هذه الكمية علي وجباتك اليومية. إذا كنت غير قادر علي تناول هذه الكمية يوميا, يجب عليك أن تتناول المكملات الآتية:

1- الواي بروتين “Whey Protein”:

أفضل المكملات الغذائية في رمضان

الواي بروتين هو بروتين سريع الامتصاص مستخلص من لبن الأبقار أثناء عملية تصنيع الجبن. تتم هذه العملية عن طريق رفع حرارة الحليب, ثم إضافة بعض الإنزيمات إليه, تتسبب هذه الإنزيمات في تجمد بروتين الكازين الموجود, ويبقي الواي بروتين علي هيئة سائل, حيث يتم فلترة وتجفيف هذا السائل لصنع بودرة الواي بروتين المعروفة, ثم تتم إضافة النكهات إليه. يشكل الواي بروتين 20% من كمية البروتين الموجودة في لبن الأبقار, باقي ال 80% تكون من بروتين الكازين.

الأحماض الأمينية “Amino Acids” في الواي بروتين هي أحماض أمينية أساسية “Essential Amino Acids” عالية الجودة. هذه الأحماض في غاية الأهمية لعملية بناء العضلات وخصوصا حمض الليوسين “Leucine”. جسم الإنسان لا يسنطيع إنتاج هذه الأحماض الأمينية, لذلك يجب توفيرها للجسم في صورة طعام غني بالبروتين وفي صورة مكملات غذائية.

يجب عليك تناول الواي بروتين بعد تمرينك مباشرة, لأنه بروتين سريع الامتصاص, وسيبدأ عملية استشفاء وبناء العضلات سريعا. يمكنك تناول 1 أو 2 سكوب واي بروتين يوميا بعد تمرينك. وتكون الجرعة علي حسب كمية البروتين المتبقية لك (1 سكوب واي بروتين = 25 جرام بروتين).

2- الكازين “Casein”:

بروتين الكازين أبطئ في الامتصاص بكثير عن الواي بروتين. ذلك بسبب قابلية الكازين علي التجمد في المعدة عند الاحتكاك بأحماض الهضم. يبطئ ذلك التجمد من سرعة هضم الكازين ومن سرعة امتصاصه في الجسم. ويشكل الكازين بذلك مصدر ثابت يوفر الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات بكميات قليلة ولكن بشكل منتظم, مما يثبت مستوي الأحماض الأمينية في الدم لفترة طويلة قد تصل ل 7 ساعات. تساعد هذه الأحماض الأمينية في عملية استشفاء العضلات ” ٌRecovery”, وترفع من مستوي عمليات بناء البروتين في العضلات أثناء فترة النوم.

تأتي فائدة بروتين الكازين في رمضان عن طريق توفير الأحماض الأمينية للعضلات أثناء فترة الصيام بشكل تدريجي بسبب بطئ امتصاصه في الجسم. عكس الواي بروتين , الذي يرفع من مستوي الأحماض الأمينية في الجسم بشكل سريع جدا. ذلك يساعد في الحد من دخول الجسم في حالة هدم عضلي “Catabolic State” أثناء فترة الصيام, وبالتالي يساعدك في الحفاظ علي عضلاتك في شهر رمضان.

يمكنك تناول 1 أو 2 سكوب يوميا في وجبة السحور للحصول علي (25-50) جرام بروتين. يمكنك خلطه مع الماء فقط, أو يمكنك إضافة ثلج إذا كنت تفضل تناوله باردا.

2-BCAAs:

ال BCAAs أو Branched Chain Amino Acids هو مكمل غذائي مكون من 3 أحماض أمينية (Leucine, Isoleucine, Valine). ال 3 أحماض من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها. ال Leucine من أهم الأحماض التي تحفز بناء البروتين في العضلات. ال Isoleucine و ال Valine يساعداك علي إنتاج الطاقة في العضلات أثناء التمرين.

تناولك لل BCAAs في شهر رمضان سيساعدك علي الحفاظ علي عضلاتك عن طريق الحد من عمليات هدم البروتين في العضلات. أيضا يساعد علي تجنب الإرهاق العضلي أثناء التمرين. الي جانب ذلك دراسة أجريت عام 2013 أثبتت أن تناول ال BCAAs يخفف من الشد العضلي بعد التمرين “Delayed Onset Muscle Soreness”.

يمكنك تناول 1 سكوب (6 جرام) من ال BCAAs في منتصف تمرينك اليومي, لتأخير الإرهاق العضلي أثناء التمرين قدر المستطاع, ورفع مستويات بناء البروتين في العضلات. ننصحك أن تكون ال BCAA بنسبة 2:1:1 مثل هذا النوع من شركة Xtend.

3- Multivitamins:

أفضل المكملات الغذائية في رمضان

مكملات ال Multivitamins في العادة تتكون من مجموعة من الفيتامينات (B12, A, E, C, D, B6) إلي جانب مجموعة من المعادن ( الكالسيوم, الحديد, الزنك). بسبب طول فترة الصيام في شهر رمضان, ونقص كمية الفيتامينات في الطعام, يتعرض العديد من المتدربين لنقص في بعض الفيتامينات أو المعادن. هذا النقص سوف يؤثر علي عضلاتك بالسلب. لذلك تناولك لمكمل ال Multivitamin في رمضان, سيعوض جسمك عن هذا النقص في الفيتامينات, التي لها العديد من الفوائد الأخري. مثل: الحد من الالتهاب, دعم جهاز المناعة, تقوية العظام, والتحكم في مستويات التوتر في الجسم.

يجب عليك ألا تتعدي الجرعة الصحيحة الموضحة علي علبة المنتج الذي ستختاره. ذلك لأن الحرعات الزائدة من الفيتامينات فوق الحاجة قد تكون سامة.

الجدير بالذكر هنا أنه يجب عليك تجنب مكمل الكرياتين بشكل كامل في شهر رمضان, لمعرفة السبب إقرأ هذه المقالة.

إقرأ أيضا

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap